المفيد اليسير في مصطلح الحديث للأخ معاذ عليان
علم المصطلح
علم بأصول و قواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد.
غايته : معرفة الصحيح من غيره
موضوعه : السَند والمتن
عِلم الحديث يتكون علم الحديث من
علم الحديث دراية وعلم الحديث رواية
تعريف علم الحديث رواية : هو علم يشتمل علي نقل أقوال النبي صلي الله عليه وسلم وأفعاله وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها .
تعريف علم الحديث دراية : علم يعرف منه حقيقة الرواية وشروطها وأنواعها وأحكامها وحال الرواة وشروطهم .
المٌصطلحات
الحديث
لغة: الجديد. ويجمع على أحاديث على خلاف القياس .
اصطلاحا : ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة.
الخَبَر
لغة: النبأ . وجمعه أخبار .
اصطلاحاً: فيه ثلاثة أقوال وهي:
هو مرادف للحديث: أي إن معناهما واحد اصطلاحاً.
2مغاير له: فالحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم. والخبر ما جاء عن غيره .
أعم منه:أي إن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عنه أو عن غيره.
الأثَر
لغة: بقية الشيء. اصطلاحاً: فيه قولان هما:
1) هو مٌرادف للحديث: أي أن معناهما واحد اصطلاحاً.
2) مٌغاير له: وهو ما أٌضيف إلى الصحابة والتابعين من أقوال أو أفعال.
المرفوع والموقوف والمقطوع
المرفوع : هو ما أضيف إلي النبي صلي الله عليه وسلم
الموقوف : ما أضيف إلي الصحابي
المقطوع : ما أضيف إلي التابعي
المتن : هي ألفاظ الحديث التي يتقوم بها المعاني
المٌسند : هو من قال الحديث بإسناده بغض النظر بأنه يعلم السند والمتن أم لا
الإسناد : هو رفع الحديث إلي قائله
السند ؟ ولما سمي الأخبار عن طريق المتن سنداً ؟
السند : هو الأخبار عن طريق المتن
وسمي بذلك لإعتمادهم علي السند في تقييم الحديث
المسند : هو من يروي الحديث سواء عنده علم بالسند والمتن أو لم يكن عنده
مٌحدث : من هو يهتم بدراسة علم الحديث دراية ورواية
الفقيه : هو من يعرف المتن ولا يعرف السند
العالم : هو من يعلم بالمتن والسند
الحافظ : هو من يعرف السند دون المتن
الراوي : هو من لا يعرف لا المتن ولا السند
الحجة : هو من يٌحتج بكلامه
الحاكم : هو من يعرف أغلب السنة رواية ودراية
أمير المؤمنين : هو من أحاط بالنسبة كٌلِها رواية ودراية
تقسيم الخبر باعتبار وصوله إلينا
ينقسم الخبر باعتبار وصوله إلينا إلى قسمين :
فان كان له طرق بلا حَصْرِ عدد معين فهو المتواتر .
ما رواه عدد كثير تٌحيل العادة تواطؤهم على الكذب
وإن كان له طرق محصورة بعدد معين فهو الآحاد.
هو ما لم يجمع شروط المتواتر
س : العلم لا يؤخذ من أربعة ويؤخذ ممن سواهم
1- المبتدع الذي يدعوا إلي البدعة
2- الذي يكذب علي الناس لا ولو كان لا يكذب في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم
3- من لا يعرف هذا الشأن فلا يعرف هل زيد في الحديث أم لا
4 – من كان سفيه يعلن بالسفه
أقسام الحديث من حيث القبول والرد
الحديث من حيث القبول والرد :
1- المقبول :- وينقسم إلي صحيح وحسن وكل منهم ينقسم إلي لذاته أولغيره
2 - والمردود : وهو الضعيف والحديث المقبول إذا إشتمل علي أعلي صفات القبول فهو صحيح أما إذا إشتمل علي أدني صفات القبول فيكون حديث حسن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق