الثلاثاء، 28 أبريل 2009

المفيد اليسير في مصطلح الحديث للأخ معاذ عليان

 

المفيد اليسير في مصطلح الحديث للأخ معاذ عليان

علم المصطلح

علم بأصول و قواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد.

غايته : معرفة الصحيح من غيره

موضوعه : السَند والمتن

 

عِلم الحديث يتكون علم الحديث من

علم الحديث دراية وعلم الحديث رواية

تعريف علم الحديث رواية : هو علم يشتمل علي نقل أقوال النبي صلي الله عليه  وسلم وأفعاله وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها .

تعريف علم الحديث دراية : علم يعرف منه حقيقة الرواية وشروطها وأنواعها وأحكامها وحال الرواة وشروطهم .

 

المٌصطلحات

الحديث

لغة: الجديد. ويجمع على أحاديث على خلاف القياس .

اصطلاحا : ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة.

الخَبَر

لغة: النبأ . وجمعه أخبار .

اصطلاحاً: فيه ثلاثة أقوال وهي:

هو مرادف للحديث: أي إن معناهما واحد اصطلاحاً.

2مغاير له: فالحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم. والخبر ما جاء عن غيره .

أعم منه:أي إن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عنه أو عن غيره.

الأثَر

لغة: بقية الشيء. اصطلاحاً:  فيه قولان هما:

1) هو مٌرادف للحديث:  أي أن معناهما واحد اصطلاحاً.

2) مٌغاير له:  وهو ما أٌضيف إلى الصحابة والتابعين من أقوال أو أفعال.

 

المرفوع والموقوف والمقطوع

المرفوع : هو ما أضيف إلي النبي صلي الله عليه وسلم

الموقوف : ما أضيف إلي الصحابي

المقطوع : ما أضيف إلي التابعي

المتن : هي ألفاظ الحديث التي يتقوم بها المعاني

المٌسند : هو من قال الحديث بإسناده بغض النظر بأنه يعلم السند والمتن أم لا

الإسناد : هو رفع الحديث إلي قائله

السند ؟ ولما سمي الأخبار عن طريق المتن سنداً ؟

السند : هو الأخبار عن طريق المتن

وسمي بذلك لإعتمادهم علي السند في تقييم الحديث

المسند : هو من يروي الحديث سواء عنده علم بالسند والمتن أو لم يكن عنده

مٌحدث : من هو يهتم بدراسة علم الحديث دراية ورواية

الفقيه : هو من يعرف المتن ولا يعرف السند

العالم : هو من يعلم بالمتن والسند

الحافظ : هو من يعرف السند دون المتن

الراوي : هو من لا يعرف لا المتن ولا السند

الحجة : هو من يٌحتج بكلامه

الحاكم : هو من يعرف أغلب السنة رواية ودراية

أمير المؤمنين  : هو من أحاط بالنسبة كٌلِها رواية ودراية

تقسيم الخبر باعتبار وصوله إلينا

 

ينقسم الخبر باعتبار وصوله إلينا إلى قسمين :

فان كان له طرق بلا حَصْرِ عدد معين فهو المتواتر .

ما رواه عدد كثير تٌحيل العادة تواطؤهم على الكذب

وإن كان له طرق محصورة بعدد معين فهو الآحاد.

 هو ما لم يجمع شروط المتواتر

 

س : العلم لا يؤخذ من أربعة ويؤخذ ممن سواهم

1- المبتدع الذي يدعوا إلي البدعة

2- الذي يكذب علي الناس لا ولو كان لا يكذب في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم

3- من لا يعرف هذا الشأن فلا يعرف هل زيد في الحديث أم لا

4 من كان سفيه يعلن بالسفه

 

أقسام الحديث من حيث القبول والرد

الحديث من حيث القبول والرد :

1- المقبول :- وينقسم  إلي صحيح وحسن وكل منهم ينقسم إلي لذاته أولغيره

2 - والمردود : وهو الضعيف والحديث المقبول إذا إشتمل علي أعلي صفات القبول فهو صحيح أما إذا إشتمل علي أدني صفات القبول فيكون حديث حسن

ليست هناك تعليقات: