الخميس، 10 سبتمبر 2009

مصر تتهم إيران بدعم تنظيم ينشر التشيع ويهدد الأمن القومي

مصر تتهم إيران بدعم تنظيم ينشر التشيع ويهدد الأمن القومي مصر تتهم إيران بدعم تنظيم ينشر التشيع ويهدد الأمن القومي



مفكرة الإسلام: اتهمت القاهرة أمس طهران بتقديم دعم لعناصر تنظيم ضُبط أخيرًا بهدف نشر الفكر الشيعي في مصر بهدف الإخلال بالأمن القومي للبلاد.

وقالت مصادر مصرية: إن "تحريات أجهزة الأمن أثبتت تلقي عناصر التنظيم الشيعي، والذي أعلن عن توقيفه في أبريل الماضي، أموالاً من إيران بهدف دعم نشاطهم".

ويأتي ذلك الاتهام بعد أيام قليلة من اتهام تقارير إعلامية إيرانية لعدد من أجهزة الاستخبارات العربية، من بينها مصر، بتقديم المساعدة لعناصر "جند الله" السنية المسلحة، التي تنفذ هجمات ضد القوات الإيرانية الشيعية.

ونقلت جريدة "الحياة" اللندنية عن المصادر المصرية قولها: إن "زعيم التنظيم، الداعية الشيعي حسن شحاتة، كان يتردد على طهران، والتقى خلال زياراته بمرجعيات شيعية هناك وحصل منهم على أموال بهدف دعم نشاط التنظيم".

وأشارت المصادر إلى أن "عمليات تعقّب جرت خلف شحاتة أثبتت ورود أموال إليه من إيران وأنه خبّأها في مصارف أجنبية".

وشددت على "أن الأجهزة الأمنية لن تتوانى عن كشف أي عمليات أو مؤامرات تقوم بها دول أو تنظيمات بهدف الإخلال بالأمن القومي للبلاد".

مذكرة التحريات:

وكانت مذكرة تحريات مباحث أمن الدولة في القضية التي حملت رقم 624 حصر أمن دولة عليا، قد أشارت إلى اعتناق حسن شحاتة وباقي المجموعة أفكارًا متطرفة مخالفة لصحيح الدين الإسلامي منها الادعاء بأحقية سيدنا على بن أبى طالب فى الخلافة عقب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وبطلان خلافة صحابته، وممارسة العبادات بأسلوب يخالف صحيح الدين، بأداء الصلاة على قطعة من الحجر تسمى "الشقفة" وتكون من أرض كربلاء التى استشهد فيها الإمام الحسين بن على، وعدم جواز رفع الأذان أو أداء الصلاة إلا خلف إمام من آل البيت أو من ينوب عنه بإذنه.

وأكدت المذكرة أن شحاتة، المتهم بقيادة المجموعة، عقد عدة لقاءات تنظيمية وتثقيفية في منازل أعضاء المجموعة، من أجل الدعوة وتكوين أنصار للمذهب الشيعي في مصر.

واتهمت المذكرة شحاتة بالسفر إلى سوريا بدعوة من صالح جوهر، كويتي الجنسية، لمقابلة مسؤول المكتب الشيعى لمرشد الثورة الإيرانية، على خامنئى، فى سوريا، الذى بدوره وجه له الدعوة لزيارة المقدسات الشيعية فى إيران وسافر بالفعل إلى إيران وأقام بها لمدة شهرين تعرف خلالهما على العديد من العناصر والقيادات الشيعية هناك.

وأشارت التحريات إلى تلقى شحاتة دعمًا ماليًا هائلاً من القيادات الشيعية فى الخارج للإنفاق على المصريين الشيعة والدعوة إلى المذهب الشيعى، وقام بالفعل بإيداع تلك الأموال فى بعض فروع البنوك الأجنبية والوطنية داخل مصر.

تجديد حبس المتهمين:

يأتي هذا في الوقت الذي جددت فيه نيابة أمن الدولة العليا في مصر أمس الأربعاء سجن 13 عضوًا في "التنظيم الشيعي" يتقدمهم زعيم التنظيم حسن شحاتة مدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجري معهم في شأن اتهامات تتعلق بـ"نشر الفكر الشيعي وازدراء المذهب السني وسب أمهات المؤمنين وازدراء الصحابة، وتلقي أموال من دول خارجية (إيران) لدعم التنظيم".

وكشفت محاضر التحريات أن "عناصر التنظيم سعوا كجماعة منظمة إلى الإساءة للإسلام والترويج لأفكار متطرفة بقصد الإثارة والتحريض على الفتنة وازدراء الأديان السماوية والطوائف المنتمية للمذهب السني والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي".

وأشارت التحقيقات إلى أن "زعيم التنظيم حسن شحاتة، والذي كان يعمل في السابق خطيبًا لأحد مساجد محافظة الجيزة (جنوب القاهرة) ومقدماً لبرنامج شهير بالتلفزيون المصري تحت عنوان (أسماء الله الحسنى) الذي قدّمه منذ سنوات، يُعد المرجع الأعلى للمتشيعين المصريين، وبمثابة حلقة الوصل المباشرة بينهم وبين إيران التي زارها مرات عدة".

وأوضحت التحريات التي أجراها جهاز أمن الدولة "أن شحاتة كان يقوم خلال زياراته إلى طهران بالالتقاء بمرجعيات شيعية إيرانية، ويتلقى منها التعليمات، التي ينقلها بدوره من خلال أحد الوسطاء إلى عناصر المجموعات النشطة في مصر، والتي تتواجد في عدد من المحافظات المصرية".

وكانت الأجهزة الأمنية المصرية قد ضبطت بحوزة عناصر التنظيم المئات من شرائط الكاسيت والكتب الدينية لشحاتة والتي كان يروّج فيها لأفكاره المتطرفة من طريق ضخ كم كبير من الأفكار والمعتقدات الشيعية بهدف التأثير في عوام الناس والقطاعات الشبابية، وسب الصحابة وأمهات المؤمنين.

ليست هناك تعليقات: