الخميس، 14 مايو 2009

ناشط شيعي يطالب بقطع المعونة الأمريكية عن مصر ويهدد بمواجهات مع النظام

ناشط شيعي يطالب بقطع المعونة الأمريكية عن مصر ويهدد بمواجهات مع النظام

أضيف في :11 - 5 - 2009

طالب زعيم أحد التيارات الشيعية في مصر الولايات المتحدة الأمريكية بقطع جزء من معونتها عن مصر بسبب ما أسماه تمييزًا ضد الشيعة تمارسه القاهرة بعد القبض على خلية "حزب الله" الشيعي اللبناني في مصر.

يأتي ذلك التصعيد بعد أن اقتحمت قوات من الشرطة المصرية المقر الرئيس لـ"المجلس الأعلى لآل البيت" واحتجاز بعض أعضائه عدة ساعات.

وقال رئيس المجلس "محمد الدريني": إن المجلس بصدد دراسة مجموعة من التحركات التي رفض الإفصاح عنها، لوقف ما أسماه 'عبث النظام المصري الذي أنتج قطاعات كبيرة من المتشددين'. وفق قوله.

ووفقًا لموقع "الجريدة" فقد زعم الدريني عدم وجود علاقة بين المجلس الذي يرأسه والنظام الإيراني, وأن 'شيعة مصر لن يكونوا أبواقًا لأحد'، وفق زعمه.

وطالب الدريني الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بوقف تخصيص جزء من المعونة الأمريكية لأجهزة الأمن المصرية.

كما اتّهم القاهرة والرياض بـ'التحريض على الكراهية وخوض حرب ضد المواطنين الشيعة'، والتي وصفها بـ'حرب سياسية تمتطي جواد الدين'.

الدريني يهدد بمواجهات مع النظام المصري:

وهدد الدريني الحكومة المصرية من أن 'الفترة المقبلة ستشهد مواجهات مع النظام، ما لم يراجع تصرفاته تجاه شيعة مصر'.

وكان 'المجلس الأعلى لآل البيت' في مصر قد أصدر بيانًا في وقت سابق، ذكر فيه أن أجهزة الأمن قامت خلال الأسبوع الماضي، بمداهمة مقر المجلس واستدعاء عدد من قياداته للتحقيق معهم، على خلفية قضية 'حزب الله ـ مصر'.

وكان الدريني قد أكد بعد خروجه من السجن في العام 2005م وجود علاقة قوية بينه وبين الشيعة في العراق ومقتدى الصدر الزعيم الشيعي العراقي، وقال: أنا لا أنفي علاقتي بالصدر, وأنا عندي فكر آيديولوجي ولا يمكن أن أنفي علاقتي بأحد لوقوع ضرر علي، فأنا على اتصال بالأخ مقتدى الصدر وما يجمع بيننا لا أحد ينكره.

مباحث أمن الدولة المصرية تؤسس إدارة خاصة لمكافحة الفكر الشيعي:

من جانب آخر قرر اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية المصري تأسيس إدارة لمكافحة الفكر والمد الشيعي في مصر, على أن تتبع الإدارة الجديدة الإدارة العامة لمباحث أمن الدولة بمدينة نصر بالقاهرة.

وكانت الوزارة اتجهت في شهر يوليو الماضي إلى إعطاء ضباط مباحث أمن الدولة دورات تدريبية عن الفكر الشيعي تولاها الدكتور عبد المنعم البري أستاذ الثقافة الإسلامية بكلية الدعوة وعدد من العلماء المتخصصين في دراسة المذاهب الشيعية, حيث قاموا بإلقاء محاضرات لضباط جهاز مباحث أمن الدولة داخل عدد من السجون ومقار الجهاز عن الفكر الشيعي والمذاهب الشيعية وخطط اختراق البلاد السنية.

ووفقًا للحقيقة الدولية فقد جاء ذلك بعد ورود معلومات مؤكدة لمباحث أمن الدولة عن دخول آلاف الشيعة إلى محافظة 6 أكتوبر وعدد من المدن الجديدة وأن معظمهم من فرق الإمامية الجعفرية الاثني عشرية, وهي من أكبر الفرق معاداة لأهل السنة, وإنهم يكثفون محاولتهم للتغلغل في المجتمع المصري السني لنشر المذاهب الشيعية.

"حزب الله" يحشد ‏100‏ محام للدفاع عن خليته في مصر:

وعلى صعيد تطورات خلية حزب الله الموقوفة بمصر فقد ذكرت مصادر لبنانية رفيعة المستوى أن الحزب اللبناني الشيعي يتحرك حاليًا على المستوى العربي من داخل نقابة المحامين اللبنانية لحشد نحو ‏100‏ محام لبناني وعربي من مختلف الطوائف للدفاع عن المتهمين في القضية التي يجري التحقيق حاليًا بشأنها في مصر‏.‏

وأضافت المصادر ذاتها أن حزب الله قام بتحمل كل نفقات أتعاب المحامين وإقامتهم في مصر‏‏,

 لكنه طلب منهم عدم التصريح بذلك والإعلان عن قيامهم بالتطوع للدفاع عن المتهمين بهدف إيجاد انطباع بقومية القضية ومنحها بعدًا سياسيًا للتشويش على أبعادها القانونية‏‏.

 وذلك في ضوء قناعة قيادات حزب الله بأن ذلك التوجه هو المخرج الوحيد من هذه الأزمة.

المصدر: مفكرة الإسلام

ليست هناك تعليقات: